مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

01 November 2021

الأنظمة السياسيّة في الفقه الشيعي

تحميل المقالة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ مسألة تشكيل الحكومة الدينيّة والتأكيد على مراعاة المعاییر الدينیّة في المجتمع قد طُرحَت بقراءاتٍ ونظريّاتٍ مختلفة للنظام السياسي في الفقه الشيعي، وهذه القراءات التي ظهرت في أزمنة مختلفة يمكن تقييمها في إطار ثلاثة نماذج أساسيّة.

تختصّ بعض تلك النظريّات بزمن حضور الإمام المعصوم (عليه السلام) وتُسمّى بنظام النبوّة والإمامة، وهناك قراءاتٌ أخرى اختصّت بزمن غَيبة المعصوم (عليه السلام)، وتحمل نوعين من القراءة وهما النظام الديمقراطي ونظام الديمقراطيّة الدينيّة.

ومع أنّ جميع هذه القراءات تستند إلى أسس ومبادئ فقهيّة مثل "حضور المعصوم أو غيابه"، و"الاختلاف في المنهج الاجتهادي"، و "إمكانيّة تحقيق المنهج المطلوب للحكومة الدينيّة" و(ظروف ومتطلّبات المجتمع إلّا أنّ المسائل المتضمّنة فيها أدّت إلى وجود تمايزٍ فيما بين هذه القراءات.

للاطّلاع على المقالة كاملةً، يرجى النقر على (تحميل المقالة) أعلى يسار الصفحة.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

احتياطي العملة

إن عملة الاحتياط هي العملة التي ترغب الحكومات والمؤسسات الدولية الاحتفاظ بها ضمن احتياطها من الذهب والعملات الاجنبية من اجل تمويل تجارتها الخارجية. وفي السابق كان الجنية الاسترليني والدولار من أهم عملات الاحتياط، أما اليوم فإن المارك الالماني والفرنك السويسري اصبحا يتمتعان بمزايا العملة الاحتياطية. وثمة متطلبات لابد من توفرها كي تصبح العم ...

شاهد جميع المصطلحات