مرکز الهدف للدراسات
Hadaf Center For Studies
Hadaf Center For Studies
تأليف: السيد محمود الوزيري
أتى نبي الرحمة محمد (ص) برسالة الاسلام خاتم الأديان متضمناً نظاماً الهياً متكاملا في الحكم أرسى قواعده الرسول الاكرم (ص) في المدينة المنورة وعلا على كل الانظمة السائدة في ذلك الوقت من النظام القبلي في الجزيرة العربية، وكذلك النماذج الامبراطورية في بلاد فارس والروم ، فالنظرية الاسلامية في الحكم تقوم على أساس العدل على مستوى المجتمع ككل.
تضمن الكتاب عدة فصول تناولت عناوين عديدة من بينها : الاصول النظرية والتطبيقية لأطروحة نظام الحكم في الاسلام وبيّن فيه فلسفة الحكم في الاسلام وشمولية الدين وولاية الأمر وحق الطاعة وصيغتها في زمن المعصوم(ع) .
وتناول نظام الحكم والادارة في عهد الرسول(ص) من خلال نموذج ادارة القضاء وادارة المال العام والسياسة النقدية المتبعة لديه(ص).
وتناول المؤلف نظام الحكم والادارة بعد الرسول(ص) وناقش نظرية الشورى ونظام الحكم والادارة في عهد الامام علي(ع) وكيف جسّد نموذج الحاكم المثالي في إدارته وصفاته وعلاقته بالرعية وقضائه ونحو ذلك.
كما تناول المؤلف الركائز الاساسية للسلطة الادارية في الاسلام. وعرض اطروحة نظام الحكم في الاسلام وفق نظرية أهل البيت(ع) ،وخصائص القيادة في الاسلام ونظرية الحكم والإدارة في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيّد بدستور أو قانون، ويتمثّل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أنّ وصول الشخص للحكم تمّ بموافقة إلهية، والأوتوقراطي هو الذي يحكم حكماً مطلقاً ويقرّر السياسة ...
شاهد جميع المصطلحات
تعليقات الزوار