مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

18 April 2018

الإسلام والعلاقات الدولية (اسلام وروابط بين الملل)

الإسلام والعلاقات الدولية

(اسلام وروابط بين الملل)

تأليف: لطف علي لطفي باكده

مركز ابحاث تحقيقات إسلامي 

(بژوهشكده تحقيقات إسلامي)

 يهدف الكتاب إلى إيضاح مفهوم العلاقات الدولية في الفكر الإسلامي ويؤكد بأن موضوع العلاقات الدولية قد ورد الحديث عنه في أهم مصادر الفكر الإسلامي القرآن الكريم والسنة النبوية.

 تناول الكاتب الموضوع في عدة فصول تبرز رؤية الإسلام تجاه هذا البحث. توزعت أبحاث الكتاب على ستة عشر فصلاً بمحاور مختلفة وكالآتي: 

الأول: عناوين تمهيدية وتعاريف لاصطلاحات 

فعرّف السياسة والسياسة الخارجية، ثم تطرق الى تعريف السياسة الدولية ومفهوم العلاقات الدولية بشكل عام، ثم استعرض رأي الإسلام حول السياسة والفهم الدقيق لمعنى (السياسة في الإسلام، ثم تطرق إلى أهم العناصر المؤثرة في الساحة الدولية، فيذكر أن الأفراد والمنظمات والحكومات كل واحدة لها دور مؤثر في العلاقات الدولية ثم تحدث حول الرؤية الإسلامية في العناصر المؤثرة في العلاقات الدولية. 

وبعد ذلك تطرق إلى ذكر المناهج أو الاتجاهات في العلاقات الدولية، أي الطريقة المعتمدة في العلاقات والموازين المعتمدة في اقامة العلاقات الدولية، والاشارة إلى الاتجاه الإسلامي في اقامة العلاقات الدولية.

 

 

الثاني: نظريات العلاقات الدولية

ويدور البحث فيه حول ذكر النظريات في العلاقات الدولية فذكر عدة نظريات، كنظرية موازنة القوى، وأهداف موازنة القوى وما هي الأسس الحاكمة على موازنة القوى، وكذلك تطرق إلى ذكر أساليب إيجاد موازنة القوى. في هذا الفصل أيضاً ذكر الكاتب نظرية الدفاع والردع واثرها في إيجاد موازنة في القوى واثر ذلك في العلاقات الدولية، فعرف هذه النظرية، وشروطها، وذكر أنواع الدفاع والردع. 

الثالث: أسس العلاقات الدولية في الاسلام

والذي اختص فيه البحث حول أسس العلاقات الدولية في الإسلام حيث يقول بأن الأساس الأول في العلاقات الدولية إسلامياً هو محورية الله بأن العلاقات الدولية لابد أن تتخذ الله والتوحيد محوراً في مسارها.

كما تطرق الباحث إلى أسس اتخاذ القرار في النظام الإسلامي واشار إلى أن اتخاذ القرار يكون مبتنياً على أحكام الله سبحانه، ومن المواضيع التي بحثت في هذا الفصل هو موضوع العدالة، ومفهوم العدالة حيث ذكر الكاتب بأن العدالة تعد البنية التحتية لجميع القوانين.

الرابع: نماذج لأسس العلاقات الدولية في الإسلام 

فمن الأسس الأخرى في العلاقات الدولية التي ينهجها الإسلام نذكر ما يلي: 

الحرية: حيث ملايين الارواح على امتداد التاريخ قد زهقت في سبيل الحرية، حتى استطاعت البشرية الحصول على الحرية.

وكذلك تحدث الكاتب حول مفهوم الحرية وحدودها واثر الحرية في العلاقات الدولية.

الخامس: الجغرافيا السياسية للعلاقات الدولية

وتطرق هنا إلى أبحاث في جغرافية العلاقات الدولية، مثل دار الإسلام، والتعريف بدار الإسلام وما هو دورها في العلاقات الدولية واقسام دار الإسلام، وتحدث أيضاً حول دار الإسلام في العالم المعاصر، ثم انتقل إلى الحديث حول دار الكفر وتعريف دار الكفر واقسام دار الكفر.

واقسام دار الكفر من قبيل دار الحرب، دار العهد، دار الحياد، واثر ذلك في العلاقات الدولية.

ومن الابحاث المهمة التي تناولها الكتاب بحث أهداف العلاقات الدولية من زاوية إسلامية، حيث ذكر أهداف عدة يجب أن تكون محو العلاقات الدولية، فذكر منها: عبودية واعلاء كلمة الله، محاربة الاستكبار، بسط الثقافة الإسلامية، بسط العدالة.

من بعد ذلك يأتي على ذكر بعض الاصول التي تبتني عليها العلاقات الدولية في الإسلام فذكر الكاتب أن للعلاقات الدولية أصول، وهي: أصل الوفاء بالعهد واصل الردع، أصل المقابلة بالمثل، أصل اعانة المسلمين.

وتحدث تحت عنوان (العلاقات الدولية في صدر الإسلام) عن ارسال الرسائل من قبل النبي (ص) إلى حكام الدول والقبائل وعقد المعاهدات الدولية بين الدولة الإسلامية والاطراف الأخرى، ووثيقة المدينة، وصلح الحديبية والحروب الدفاعية.

وختم االكاتب ابحاثه بالكلام حول علاقات الجمهورية الإسلامية الدولية فذكر أن هذه العلاقات تمتاز بمجموعة من الميزات مثل: 

محورية الله.

نفي السلطة.

الاستقلال في جميع الجوانب.

اعانة ومساعدة المسلمين.

وحدة المسلمين.

أصل السلم.

دعم المستضعفين.

الحرية.

تعليقات الزوار

2024/03/19 وحدث في مثل هذا اليوم
  • 1949- اعلان قيام جمهورية المانيا الديمقراطية الشعبية.
  • 1978- صدور قرار مجلس الامن الدولى رقم 425 المتعلق بانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلى من الاراضى اللبنانية.
أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

وزير دولة

هو الوزير الذي يختاره رئيس الوزراء أو رئيس الدولة عضواً في الوزارة دون أن تسند إليه حقيبة وزارية معينة، أي انه وزير بلا وزارة لكنه يشارك في جلسات المجلس الوزاري، وقد يعمد رئيس الدولة إلى تحديد حقل اختصاص لوزير الدولة أو يطلب إليه الاهتمام بقضية معينة واعداد دراسة عنها. فالمنصب يمكن اعتباره وسيلة للاستعانة بالكفاءات ذات صفة استشارية، لكنه ...

شاهد جميع المصطلحات