مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

23 February 2021

إيران والعالم العربي

تحميل المقالة

 

الحاجة إلى بناءٍ جديد للعلاقات بين إيران والعالم العربي

سعدالله زارعي/ صحيفة كيهان

ترجمة: عبدالله الشاهين

إنّ علاقات إيران مع العالم العربي بحاجة إلى التغيير، فهناك قابليات وإمكانيّات تجعل ذلك ممكناً بالفعل. وإذا كان من بين الدول العربيّة دولٌ كالسعوديّة ومصر والإمارات والبحرين تؤكّد على عدم حضور إيران في الساحة العربيّة، فإنّ هناك دولاً أخرى تصرّ على تحسين العلاقات بين العالم العربي وإيران.

وهناك فئةٌ ثالثة من الدول العربيّة ترغبُ في إقامة علاقاتٍ مع إيران أو توسيع علاقاتها السابقة معها، غير أنّ تصنيف الدول العربيّة إلى دولٍ مخالفة ودولٍ موافقة لإيران جعل تلك الفئة من الدول في حالة من الترقّب والتوجس. ومن ناحيةٍ أخرى، إذا نظرنا إلى أحوال المنطقة العربيّة في غرب آسيا وشمال أفريقيا، سنجد أنّه لا يوجد هناك أيُّ سببٍ واضح يدعو إلى العداء بين الدول العربيّة وإيران.

للاطّلاع على المقالة كاملةً، يُرجى النقر على (تحميل المقالة) أعلى يسار الصفحة...

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

عبادة الفرد

منحى دكتاتوري في الحكم والعلاقات الاجتماعية، يشمل التعلّق بشخصية قيادية واغداق المديح والتبجيل والرياء لفرد ما على نحو مبالغ فيه ووصفه بصفات تعلو على قدرة الإنسان والاقتراب به من مرتبة التقديس المزيف.وهذه النظرة تجافي الايديولوجية الاشتراكية التي تنادي بسيادة الشعب وتؤمن بأنه يستحيل على الفرد مهما اوتي من قدرة وفطنة وذكاء أن يكون القوة ال ...

شاهد جميع المصطلحات