مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

15 February 2021

ماذا تفعل أميركا في غرب آسيا و شمال أفريقيا؟

تحميل المقالة

طه كرمي/ داوود آقايي

ترجمة: رائد علي البصري

 

المقدّمة:

شهدنا بعد‌‌‌‌‌ أحداث 11 سبتمبر الضعف الذي عانته الولايات المتّحدة في سياق مكافحة الإرهاب من قِبل بوش، وفي القضاء على الجماعات الإرهابيّة.

وقد أدّت الحملات العسكريّة الأميركيّة في دول غرب آسيا وشمال أفريقيا ‌إلى تمدد تلك الجماعات واتساع رقعة وجودها، بل وشهدنا ظهور جماعاتٍ إرهابيّة جديدة من بينها جماعة داعش الإرهابيّة.

لكن هذا النهج قد تغيّر عند مجيء أوباما، إذ لم يعتمد ستراتيجية بوش نفسها في التدخل والصراع المباشر، وشاهدنا تحوّلاً جديداً في الأسلوب.

إنّ طرح الستراتيجيّة في التوجّه إلى الشرق من أميركا في عهد أوباما وخروج الكثير من قوّاتها البرّية من غرب آسيا وشمال أفريقيا، رفع من زيادة الظنون بخصوص ستراتيجية أميركا الجديدة ونهجها في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا. وهذا الموضوع أصبح أكثر أهميّةً بعد ظهور داعش واتساع قدرتها؛ لأنّ نهج الولايات المتّحدة إزاء داعش، لم يكن كما شهدناه  إبان عهد بوش الأبن أيام ظهور حركة القاعدة.

للاطّلاع على المقالة كاملةً، يُرجى النقر على (تحميل المقالة) أعلى يسار الصفحة...

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

عنصرية الصهيونية

الصهيونية حركة عنصرية في معتقداتها واهدافها وغاياتها، فالعنصرية كنظرية تدعو الى ضرورة الحفاظ على نقاء العنصر وتفوقه وعدم اختلاطه وسيطرته على سائر العناصر، والصهيونية كنظرية تدعو الى الحفاظ على نقاء العنصر اليهودي وتعتبر ان اليهود هم (شعب الله المختار). وكما ان العنصرية ليس لها أي سند علمي بالرغم من محاولات مفكريها الاستنجاد ببعض النظريات ...

شاهد جميع المصطلحات