مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

13 October 2020

الستراتيجيّات الأميركيّة إزاء الأزمات الحاليّة في الشرق الأوسط

 

الستراتيجيّات الأميركيّة إزاء الأزمات الحاليّة في غرب آسيا وشمال أفريقيا

دراسة حول داعش

طه كرمي/  داوود آقایي

ترجمة: رائد علي البصري

 

إنّ خروج القوّات البرّيّة الأميركيّة من غرب آسيا وشمال أفريقيا، وما تزامن معه من تواجدٍ أوسع لحلفاء الولايات المتّحدة من الدول الغربيّة والمزيد من التجهيز لحلفائهم الإقليميّين، يُعدّ مؤشّراً على تغییر العمل في غرب آسيا وشمال أفريقيا من قِبل أميركا، وبالتالي تغيير ستراتيجیّتها تجاه الشرق.

ویرى المتخصّصون أنّ "الستراتیجیّة الأميركيّة الجديدة" تجاه الأزمات والتطوّرات في غرب آسيا وشمال أفريقيا قد تغیّرت، وتُعدّ جماعة داعش الإرهابيّة نموذجاً على تلك الأزمات.

وعليه، فإنّ السؤال الرئيسي لهذه المقالة هو: ما هي الستراتيجيّة الجديدة للولايات المتّحدة في غرب آسيا وشمال أفريقيا؟ وماهو شكل هذه الستراتیجیّة فی مواجهة الجماعات الإرهابيّة، ولاسيما داعش؟

یخلص هذا البحث، من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي واعتماد نظريّة توازن قوى  ما وراء البحار، إلى أنّ حالاتٍ مثل عدم تواجد القوّات البريّة ذات الکُلفة العالية، من حيثُ النقل وغيره، تقع على عاتق الحلفاء، ونقل المسؤوليّة المتعدّدة الجوانب، وما إلى ذلك من العناصر الرئيسيّة للستراتيجيّة الأميركيّة الجديدة، والتي بدورها تستخدم القوى المحلّيّة والحلفاء الإقليميّين والعمل على خفض التواجد وإنشاء تحالفاتٍ مثل التحالف الجوّي ضدّ داعش، وتجهيز القوّات وتدريبها، واستخدام القوّات البحريّة والقوّات الخاصّة، واستخدام الطائرات المُسيّرة والصواريخ، و... هذه كلّها ستشكّل الخيار الأميركي الأوّل...

ستأتي تتمّة المقالة لاحقاً إن شاء الله تعالى.

 

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

حزب الاستقلال الوطني (العراق)

وهو حركة سياسية وطنية عراقية، تشكلت في ايلول ـ سبتمبر عام 1924 برئاسة عبد الله العمري، ومركزها الموصل، بهدف الدفاع عن المصالح الوطنية في قضية الحدود والنزاع على ولاية الموصل بين العراق وتركيا.وقد بذلت هذه الحركة جهوداً كبيرة للدفاع عن عروبة الموصل وأصدرت في نهاية عام 1925 جريدة (العهد). وأيضا قامت الحركة بتأسيس جمعية الدفاع الوطني لخدمة ا ...

شاهد جميع المصطلحات