مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

21 February 2019

نظام الحكم في الإسلام وفق منظور مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)

تأليف: السيد محمود الوزيري

أتى نبي الرحمة محمد (ص) برسالة الاسلام خاتم الأديان متضمناً نظاماً الهياً متكاملا في الحكم أرسى قواعده الرسول الاكرم (ص) في المدينة المنورة وعلا على كل الانظمة السائدة في ذلك الوقت من النظام القبلي في الجزيرة العربية، وكذلك النماذج الامبراطورية في بلاد فارس والروم ، فالنظرية الاسلامية في الحكم تقوم على أساس العدل على مستوى المجتمع ككل.

تضمن الكتاب  عدة فصول تناولت عناوين عديدة من بينها : الاصول النظرية والتطبيقية لأطروحة نظام الحكم في الاسلام وبيّن فيه فلسفة الحكم في الاسلام وشمولية الدين وولاية الأمر وحق الطاعة وصيغتها في زمن المعصوم(ع) .

وتناول نظام الحكم والادارة في عهد الرسول(ص) من خلال نموذج ادارة القضاء وادارة المال العام والسياسة النقدية المتبعة لديه(ص).

وتناول المؤلف نظام الحكم والادارة بعد الرسول(ص) وناقش نظرية الشورى ونظام الحكم والادارة في عهد الامام علي(ع) وكيف جسّد نموذج الحاكم المثالي في إدارته وصفاته وعلاقته بالرعية وقضائه ونحو ذلك.

كما تناول المؤلف الركائز الاساسية للسلطة الادارية في الاسلام. وعرض اطروحة نظام الحكم في الاسلام وفق نظرية أهل البيت(ع) ،وخصائص القيادة في الاسلام ونظرية الحكم والإدارة في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

احتياطي العملة

إن عملة الاحتياط هي العملة التي ترغب الحكومات والمؤسسات الدولية الاحتفاظ بها ضمن احتياطها من الذهب والعملات الاجنبية من اجل تمويل تجارتها الخارجية. وفي السابق كان الجنية الاسترليني والدولار من أهم عملات الاحتياط، أما اليوم فإن المارك الالماني والفرنك السويسري اصبحا يتمتعان بمزايا العملة الاحتياطية. وثمة متطلبات لابد من توفرها كي تصبح العم ...

شاهد جميع المصطلحات