مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

19 January 2019

عام 2019 والتحديات في الشأن العراقي

باسم محمد

ابتدأ العام الجديد 2019 م بتحدٍ سافر وخرق دبلوماسي واضح تجاوز کل الأعراف والمواثيق الدولية التی تنظّم العلاقات الثنائية بین الدول، واساءة للسیادة الوطنية في العراق من قبل الرئيس الامريكي ترامب خلال زيارته لقاعدة (عين الاسد) في الانبار وما تمخض عنها من قرار نقل القوات الامريكية الى قواعدها الاخرى في شمال العراق، مما ينبأ عن تحديات وخروق أمنية سيواجهها العراق وحشده وباقي قواته، لما عرف من دعم واسناد القوات الامريكية للمجاميع الارهابية. 

تحدٍ آخر هو تلكأ تشكيل الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي، فلا زالت وزارتي الداخلية والدفاع مورد خلاف بين الكتل الكبيرة، مما يؤدي الى تأخر القضاء على الفساد الذي يعتبر من أهم التحديات التي ستواجهها الحكومة المقبلة. فحجم الفساد بلغ مستويات قياسية خطيرة وأرقام مهولة، وفق تصنيف منظمة الشفافية العالمية .

تحد آخر هو هبوط سعر النفط الذي يعتمد العراق عليه في ميزانيته، فبعد ان وصلت مبيعات النفط إلى أعلى مستوياتها خلال عام 2018، وتجاوزت عتبة الـ(70) أطل علينا العام الجديد بهبوط واضح في مبيعاته.

وتحد آخر بدأ يلوح في الأفق هو ظهور تنظيم إرهابي جديد يحمل اسم : (حراس الدين) مما ينذر بعودة الأعمال الإجرامية - ولو بصورة محدودة - في بعض المحافظات العراقية وذلك للحضور والتواجد الفاعل لقوات الحشد والجيش في الحدود الغربية والمناطق الساخنة.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

الوكالة اليهودية

وهي مؤسسة صهيونية أسست عام 1920 بالاتفاق مع الحكومة البريطانية وبموجب المادة الرابعة من صك الانتداب البريطاني على فلسطين لتكون المساعد التنفيذي للمنظمة الصهيونية العالمية. وقد اختصت الوكالة بالنشاط الاستيطاني في فلسطين، بينما ركزت المنظمة الصهيونية جهودها على تعبئة الاقليات اليهودية في العالم وتسخيرهم في خدمة المشروع الصهيوني واغتصاب فلسط ...

شاهد جميع المصطلحات