مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

22 September 2018

مدخل إلى التحليل السياسي الإسلامي

اسم الكتاب: مدخل إلى التحليل السياسي الإسلامي

المؤلّف: أحمد الأحمدي

تعريب: حسن مطر الهاشمي

المراجعة العلميّة: محمد الحلفي

تقويم النص: عمار سالم الحمد

الإشراف العام: أحمد الأزرقي

الإخراج الفني: محمد صادق الفريجي

الناشر: منشورات المحبّين

المطبعة: الكوثر

عدد النسخ: 1000 نسخة

الطبعة: الأولى / 2015م

 تمر الأحداث السياسية هنا وهناك مخلّفة وراءها العديد من التساؤلات التي تتطلّب الأجوبة الوافية والكافية، حيث ينتج عن تلك الأحداث عادة مجموعة من التصوّرات التي ينشأ بعضها من الخيال، وبعضها يكون وليد الواقع، ففيها الصحيح المنطبق تماماً على الواقع، وفيها البعيد جدّاً عن الصواب، ومن تلك التصوّرات ما يعبّر عن حالة من البساطة والسذاجة التي لا تتقبّل أكثر منه، دون أن تنظر إلى ما وراء الحدث، ومنها ما أريد له أن تصدّقه النفوس وتذعن به كهدف أوّلي للانطلاق إلى الأهداف الأعمق والأهم، وهكذا ...

 وكلّما اشتدّت الأحداث السياسية، وتعدّدت جوانبها، وتشابكت أطرافها، وتداخلت حلقاتها ازداد الإنسان حيرة وضياعاً، وأصبحت صورة المشهد أكثر غموضاً وخفاءً. 

 وهذا الأمر دفع بالكثير من الأشخاص إلى الظهور على شاشات التلفزة ونحوها من وسائل الإعلام، على أنّهم محلّلون سياسيون عملهم هو كشف خفايا الأحداث السياسية، وإرجاع كلّ مقال إلى قائله؛ بغية التخفيف من قلق الشعوب الذي يتسبّب عن تلك الأحداث، ولكن ما حصل ويحصل حتى الآن هو أنّ المحلّلين يزيدون الطين بلّة؛ إذ يغرّب بعضهم ويشرّق، وبعضهم يؤوّل الأحداث بلا إنصاف ولا شفافية، فبدل أن يضع النقاط على الحروف تجده يشوّش الصورة، عن قصد في أغلب الأحيان ودون قصد أحياناً أخرى. 

 وهنا تتجلّى العلاقة الطردية بين الحدث السياسي وتحليله، فبمقدار ما لفهم الحدث السياسي من أهمّية قصوى، كان للتحليل السياسي أهمّيته البالغة كذلك؛ لأنّه وسيلة له، وبهذا يتّضح حجم تأثير التحليل بكلا شقّيه؛ الإيجابي والسلبي، ويترتّب عليه والحال هذه مسؤولية كبيرة؛ إذ إنّه سيمهّد الأمور ويعدّ الأرضية لفهم العلل والدوافع التي تقف خلف ذلك الحدث، وبالتالي يمكّن من اتخاذ الموقف الصحيح والمناسب الذي يقتضيه الحدث ويستلزمه. ولمّا كانت عملية التحليل تنطوي على التعقيد الناشئ من كثرة العوامل الدخيلة كالنفسية والثقافية وغيرها؛ لذا برزت أمامها مجموعة من التحدّيات والصعوبات المتعدّدة الجهات والنواحي.

 وجاء هذا الكتاب تحت عنوان (مدخل إلى التحليل السياسي الإسلامي) للأستاذ أحمد الأحمدي، ليخفّف من تلك الصعوبات، ويتغلّب على تلك التحدّيات، فقد وضع الكاتب أمام مَن يمارس هذه العملية قواعد تأخذ بيده نحو المسلك الصحيح للتحليل، وأصولاً يتمكّن بواسطتها من الوصول إلى حقيقة الحدث، وتتكشّف أمامه الأسباب الرئيسة والمقتضيات وتداعياتها، معتمداً في ذلك كلّه على النصوص الشرعية.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

عصبة الأمم

منظمة دولية انشئت عام 1920 بموجب ميثاق شكل جزءاً من معاهدة فرساي التي نظمت الأوضاع الدولية الجديدة بعد الحرب العالمية الأولى. وانتهت عصبة الأمم بقيادة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.جاء ميثاق عصبة الأمم مرآة لسياسة الدول المكونة للجنة الميثاق المؤلفة من مندوبين عن كل الدول العظمى: الولايات المتحدة، فرنسا بريطانيا، ايطاليا، الياب ...

شاهد جميع المصطلحات