مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

18 September 2018

الأمن والمخابرات في الفقه الإمامي

اسم الكتاب: الأمن والمخابرات في الفقه الإمامي 

تأليف: حسين الخزاعي

تقويم النصّ: أسعد التميمي

المراجعة العلمية: نائل الحسيني

الإخراج الفني: علي الأسدي

الناشر: منشورات المحبين

المطبعة:  الكوثر

العدد: 3000 نسخة

الطبعة: الأولى 1434هـ.ق2013 م

.. الكتاب هو نافذة فتحها الكاتب على عالم الأمن والمخابرات الرحب، مسلطاً ضوء الشريعة الإسلاميّة عليه، ومحللاً نماذجه بمختبر الفقه الإمامي لمعرفة الوجه الناصع له وبيان الموقف الشرعي إزائه، فتناول أوّلاً تعريف الأمن والمخابرات مبيّناً الفرق بينهما، والجذور التاريخيّة للعمل الأمني والمخابراتي، ثمّ تعرّض إلى مسألة الأعمال الرقابية ونظرة الشريعة الإسلاميّة لها، ثمّ بحث بعدها بعض مفردات العمل الأمني والمخابراتي والموقف الشرعي منها كالتجسّس والتحرّي والاستجواب والتفتيش والتحقيق والاعتقال والاغتيال.

ومركز الهدف للدراسات، إذ يقدّم هذا الكتاب للقارئ الكريم ــ وهو في الأصل رسالة علميّة تقدم بها الكاتب لنيل شهادة الماجستير في الفقه والمعارف الإسلاميّةــ مساهمة منه في رفد الساحة الفكريّة والدينيّة بالأفكار والدراسات الجادّة، فهو يثمن الجهد الكبير المبذول من قبل الكاتب في هذا المجال، راجياً أن يحظى الكتاب باهتمام القارئ العزيز، ومحقّقاً أولاً وآخراً رضا الله سبحانه وتعالى.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

إرادة عامة

مفهوم ديمقراطي يرتبط بنظرية (العقد الاجتماعي) التي صاغها الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، ويشير إلى إرادة المجتمع السياسي التي تقف بوجه الحكم الفردي المطلق الذي جسده حق الملك الإلهي في الحكم ودافع عنه المفكر البريطاني هوبز. وقد عارض الحكم المطلق عدد كبير من المفكرين، أهمهم (لوك) و(روسو) اللذان قالا بأن سلطات الحاكم إنما تنبثق من ذلك الحيز م ...

شاهد جميع المصطلحات