مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

18 April 2018

أسس وآلية الإشراف في الحكومة الإسلامية

أسس وآلية الإشراف في الحكومة الإسلامية

(مباني وساز وكار نظارت در حكومت إسلامي)

مؤلف: سيد احمد مرتضايي

يتناول هذا الكتاب أهم بحث في مجال فقه الحكومة؛ وهو بحث الاشراف وقواعده وآلياته في الحكومة الإسلامية. 

وتوزعت ابحاث الكتاب في فصولٍ أربعة وكما يلي: 

الأول: طرح فيه أبحاثاً عامة من قبل السابقة الفقهية لموضوع الإشراف فذكر الكاتب أن مسالة الإشراف تقترن بولادة الإسلام، لأن الإسلام يتسلط على جميع أعمال الإنسان بواسطة الاشراف الإلهي وتطرق أيضاً إلى ضرورة الاشراف، والى حقوق الاشراف وقدم شرحاً لعدة مفاهيم منها: مفهوم المشرف والاشراف، والمعنى اللغوي للإشراف والمشرف، والمفهوم الاصطلاحي للإشراف والمشرف.

الثاني: بحث فيه الاشراف من وجهة نظر الفقه السياسي، وتطرق إلى مسائل مهمة فيه من قبيل، أن مسؤولية الاشراف هي امانة الاشراف على الاختيار والانتخاب الاشراف على وضع القانون، الاشراف والتقييم العادل، الاهتمام بالشكاوى الإدارية وغيرها من الأبحاث.

الثالث: الاشراف في القانون الأساسي في إيران 

وهنا أيضاً تطرق الكاتب إلى مواضيع عديدة مثل: أنواع الاشراف في القانون الأساسي ونقدها، اشراف القائد مع النقد، اشراف خبراء القيادة؛

الفصل الرابع: النظام الجديد للإشراف، تضمن مواضيع من قبل قواعد النظام الجديد ماهية النظام الجديد، محورية الولاية في النظام الجديد، الاشراف المباشر وغير المباشر، مؤسسة الاشراف الاداري، مؤسسة الاشراف المالي وغيرها من الأبحاث.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

حزب الاستقلال الوطني (العراق)

وهو حركة سياسية وطنية عراقية، تشكلت في ايلول ـ سبتمبر عام 1924 برئاسة عبد الله العمري، ومركزها الموصل، بهدف الدفاع عن المصالح الوطنية في قضية الحدود والنزاع على ولاية الموصل بين العراق وتركيا.وقد بذلت هذه الحركة جهوداً كبيرة للدفاع عن عروبة الموصل وأصدرت في نهاية عام 1925 جريدة (العهد). وأيضا قامت الحركة بتأسيس جمعية الدفاع الوطني لخدمة ا ...

شاهد جميع المصطلحات