مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

15 February 2021

كردستان العراق في الستراتيجيّة الأميركية

تحميل المقالة

بقلم: محمد رجبي

ترجمة: رائد علي البصري

 

المقدّمة:

  تُعدّ منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا، لما تحتويه من مصادر طاقة هائلة، من المناطق ذات الأهميّة الستراتيجيّة والجيوستراتيجيّة الفريدة والنادرة في العالم.

ولهذا وعلى امتداد التاريخ، كانت هذه المنطقة تمثّل دائماً رأس الهرم في اهتمام القوى العظمى ومحطّ أنظارها.

ومع نهاية الحرب العالميّة الثانية، التي تمخّضت عن تضاؤل قوّة بريطانيا وبروز الولايات المتّحدة كقوّة عالميّة عظمى جديدة، حظيت هذه المنطقة بأهميّة بالغة في السياسة الإقليميّة الأميركيّة.

وبهذه الطريقة، سعت هذه الدولة بمختلف الأساليب، بدءاً من الوجود العسكري المباشر، حتى دعم الحكومات الفاسدة لتأمين مصالحها في المنطقة والحفاظ عليها وزيادتها.

وفي هذا الإطار، تبرز أهميّة إقليم كردستان العراق الذي يضم نحو 50% من ذخائر النفط والغاز في العراق، إضافةً إلى احتوائه على منابع  أكثر الأنهار الجارية في هذا البلد، كنهر دجلة والزاب الكبير والزاب الصغير وديالى (سيروان)، حيث تحظى بأهميّة جيوسياسيّة بالغة في العراق وفي منطقة غرب آسيا، ولاسيما في الظروف التي تجعل مستقبل المنطقة أمام العديد من التحدّيات في أزمة المياه، ولهذا كانت دوماً محط أنظار الولايات المتّحدة.

للاطّلاع على المقالة كاملةً، يُرجى النقر على (تحميل المقالة) أعلى يسار الصفحة...

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

استفتاء رأي عام

هو الاستفتاء الذي تقوم به الصحف والمؤسسات الخاصة والعامة أو الدولة لرصد اتجاهات الرأي العام بالنسبة لموضوع أو قضية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية معينة. ...

شاهد جميع المصطلحات