مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

11 May 2019

صفقة القرن : انجاز امريكي - صهيوني بتهاون عربي

باسم محمد

عاد الحديث مجدداً عن خطة إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب  عما عرف بـ(صفقة القرن) والتي تتضمن بنوداً وخططاً عديدة لا تصب في صالح القضية الفلسطينية والدول العربية حيث ذكر موقع (ميديل إيست آي) البريطاني، نقلا عن مصدر دبلوماسي غربي ومسؤولين فلسطينيين، أن فريقاً أميركياً بصدد وضع اللمسات الأخيرة على هذه الصفقة. وبحسب الموقع البريطاني أن الاتفاق سيتضمن ما يلي:

1- إقامة دولة فلسطينية تشمل حدودها قطاع غزة والمناطق (أ، وب) وأجزاء من المنطقة (ج) في الضفة الغربية. وفي حقيقة الأمر فانه لا سيادة كاملة لها على الأرض، ولا على الجو، ولا على الحدود، ولا تملك جيشاً. 

والمقصود بالمنطقة (أ (هي سيطرة مدنية وأمنية كاملة من قبل السلطة الفلسطينية .

والمنطقة (ب (:هي السيطرة المدنية الفلسطينية والسيطرة الأمنية (الإسرائيلية) الفلسطينية المشتركة.

والمنطقة (ج): هي سيطرة مدنية وأمنية (إسرائيلية) كاملة، ما عدا على المدنيين الفلسطينيين.

2- توفر الدول المانحة )10( مليارات دولار لإقامة الدولة وبنيتها التحتية بما في ذلك مطار وميناء بحري في غزة والإسكان والزراعة والمناطق الصناعية والمدن الجديدة.

3- مفاوضات حول محادثات سلام إقليمية بين (إسرائيل) والدول العربية، بقيادة السعودية.

4- كما تتضمن الخطة مد أنبوب نفط من السعودية إلى قطاع غزة، وذلك بهدف إقامة محطات ومصانع تكرير للنفط . 

5- تعزيز الشراكة بين الأردن والفلسطينيين والكيان الصهيوني في إدارة المسجد الأقصى وضمان وصول المصلّين إليه. وفي الحقيقة استحواذ الكيان الصهيوني على المسجد الاقصى وباقي الاماكن المقدسة ،فقد صادق الكنيست على قانون تحويل الوصاية الهاشمية على المقدسات الدينية إلى وزارة الأديان (الإسرائيلية)، تلاه قرار بمنع الأذان وتدنيس المقدسات ومنع المصلين من الصلاة، والذي شكل اعتداءً صريحاً على السيادة الأردنية.

6- تقسيم المستوطنات إلى ما يسمى بالكتل الكبرى التي ستُضم رسمياً للكيان الصهيوني، والمستوطنات الأخرى المقامة خارج الكتل الكبرى، وستبقى هي الأخرى أيضا تحت السيطرة (الإسرائيلية) ولكن دون توسيعها، أما النقاط الاستيطانية العشوائية فسيتم تفكيكها.

وحول قضية اللاجئين الفلسطينيين، فان (صفقة القرن) تعتبر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين يتراوح بين 30 ألف إلى 60 ألف شخص فقط، وسيتم إعادة توطينهم في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية في الضفة أو في قطاع غزة إن أرادوا ذلك، فيما سيتم تشكيل صندوق لتعويض أحفاد الذين اضطروا لمغادرة قراهم وبلداتهم ومدنهم خلال حرب 1948 دون تصنيفهم كلاجئين.

وتعول أمريكا على عدد من الدول العربية كالسعودية ومصر والأردن، للعب دور الشريك تارة، والضاغط تارة أخرى لتحقيق هذا المشروع، بينما تتجاهل الفلسطينيين أصحاب القضية.

ومن بين الضغوط الخارجية هو ما تعرض له الأردن في تراجع حجم المساعدات السعودية إلى 165 مليون دولار عام 2017، مقارنة بعام 2015 التي تجاوزت به 470 مليون دولار، أي تقلصت بنحو 300 مليون دولار خلال عامين، وفي بداية عام 2018 أوقفت السعودية مساعدات بقيمة 250 مليون دولار.

كما قلّصت الولايات المتحدة مساعدتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) ما سبّب أزمة مالية كبيرة دفعت لطرد عدد كبير من الموظفين وإيقاف جزء من المساعدات.

لقد بات واضحا بأن التسریبات الأمیرکیة لصفقة القرن لیست سوى بالون اختبار لمعرفة رد الفعل العربي والفسطيني خاصة ، وكذلك لجعل الصفقة امرا واقعا مقبولا عند طرحها بشکل رسمي في حزیران المقبل.

وبعد التهاون العربي اصبحت القضية الفلسطينية في مرحلة الخطر والذوبان، كما ان تطبيع العلاقات من قبل حكام الدول العربية مع الكيان الصهيوني سيستكمل مراحله لإخضاعهم للكيان الصهيوني.

وكذلك يسعى الأمريكان بعد تحقيق (التطبيع) العربي مع (إسرائيل) وإتمام مشروع التسوية، السعي إلى حرف بوصلة الصراع مع العدو الصهيوني، عبر إنشاء تحالف عربي – (إسرائيلي)، في مواجهة إيران التي باتت حجر عثرة في تنفيذ امريكا والكيان الصهيوني لمخططاتهم الاجرامية في المنطقة.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

استنزاف

هي الحرب التي يتخذ فيها الصراع شكل اشتباكات جزئية، تتم وفقاً لاقتصاد كبير في القوى وتستهدف الحاق خسائر محدودة بالخصم ولكنها مستمرة ومتكررة الحدوث على امتداد زمني طويل بحيث تؤدي إلى استنزاف في موارد الخصم المادية والمعنوية تمهيداً لتوجيه ضربة حاسمة حين يتحول ميزان القوى لصالح الطرف الذي يتبع هذا الأسلوب أو لدفع الخصم عن مواصلة الصراع لشعور ...

شاهد جميع المصطلحات