مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

11 May 2019

زيارة بومبيو المفاجِئة للعراق؛ هل تنجح في تحييد العراق؟

كانت ولا زالت السياسة الامريكية تسعى بكل وسائلها وقنواتها الى عزل العراق عن ايران لما وجدت في التقارب بين البلدين من قوة واسقاط للمخططات الامريكية التي تهدف الى اضعاف البلدين ولا سيما العراق الذي تعمل امريكا على جعله قاعدة عسكرية تنطلق من خلالها مخططاتها ومشاريعها الاجرامية في المنطقة، وكذلك اضعاف الدور الايراني في المنطقة الداعم لقوى المقاومة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الغير معلن عنها مسبقا لبغداد بعد يومين من تصريح مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن واشنطن ستنشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط. وبعد تكثيف امريكا للعقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي، وبعد تصنيفها لقوات حرس الثورة بأنها منظمة إرهابية.

اذن الزيارة تأتي من أجل فرض المزيد من القيود على ايران عبر تحييد العراق وابعاده من التعاون معها ، والغاء الاتفاقيات التي تم ابرامها مؤخرا بين الطرفين خلال الزيارات المتبادلة لرؤساء الحكومتين العراقية والايرانية.

ردود الفعل على هذه الزيارة جاءت عبر رفض سياسيين عراقيين ومسؤولين في الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية لهذه الزيارة وانها غير مرحب بها، وان امريكا سوف لن تفرض وضعا هي تريده على العراق، الذي تربطه مع ايران روابط تاريخية وعقائدية واقتصادية . مع مطالبة بإلغاء الاتفاقية الامنية بين العراق وامريكا، واخراج القوات الامريكية. كما طالبوا الحكومة العراقية باتخاذ موقف حازم بشأن تصريحات بومبيو الاستفزازية بأن أميركا لن تتدخل إذا قصفت (إسرائيل) العراق وضربت مواقع تابعة للحشد الشعبي.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

كومنولث

رابطة دولية حرة بين بريطانيا ومستعمراتها السابقة التي استقلت عنها وظلت محافظة على ولائها للتاج البريطاني: فالعاهل البريطاني هو رئيس الكومنولث. والهدف الاصلي من هذه الرابطة الابقاء على صلات التشاور والتعاون بين بريطانيا والدول المتأثرة بها سياسيا وثقافيا.وتتكون الرابطة بالاضافة الى بريطانيا من استراليا وبنغلادش وكندا والهند وماليزيا ونيجير ...

شاهد جميع المصطلحات