مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

10 February 2019

تصريح ترامب بمراقبة ايران من العراق يتهاوى

تناقلت وسائل الاعلام على اختلاف انواعها آراء الكثير من المسؤولين العراقيين الرافضة لتصريح ترامب الاخير الذي قال فيه: إن احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري في العراق أمر مهم حتى يمكنها مراقبة إيران عن كثب لأنها تمثل مشكلة حقيقية.

وقال ان لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جدا لمراقبة الوضع في جميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة، وهذا أفضل من الانسحاب.

ان هذا التصريح يأتي بعد فشل القوات الامريكية بأن يكون لها وجود في سوريا او العراق بسبب هزيمة داعش التي ارادت لها امريكا وحلفائها ان تكون دولتهم باقية لعقود، ومن خلال بقائها تبقى الماكنة العسكرية الامريكية بحجة القضاء على داعش بالرغم من حجم المساعدات التي قدموها لها والتي لم تعد خافية على قريب او بعيد.

قمة الرفض اتت اليوم من المرجعية في النجف الاشرف من سماحة المرجع آية الله العظمى السيد السيستاني خلال استقباله الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بمقره في النجف.حيث قال سماحته أن العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر.

ان كلام سماحة السيد السيستاني أفشل مخطط ترامب، ولكي لا يعاود ترامب تصريحاته مجددا، او يفكر بمخطط آخر يتطلب من مجلس النواب والحكومة العراقية العمل على تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع امريكا. والعمل على إنهاء وجود المدربين والمستشارين العسكريين الأميركيين والأجانب في الأراضي العراقية.

وكذلك على فصائل المقاومة والحشد الشعبي ادامة الحراك الفاعل ضد اي تصريح او مخطط من الجانب الامريكي لأنها هي المستهدفة، وان أمريكا وحلفائها تعتبرهم عقبة ان تجاوزوها يمكنهم الانطلاق الى اهداف واراض اخرى.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

علم المعرفة الاستراتيجية

هو علم تحديد الأسلوب أو النهج الحربي لجماعة ما داخل مجالين. الأول هو مجال تقني يدخل في صيغة ومواصفات الحرب القائمة بأساليبها العسكرية والاستراتيجية المتعددة: (حرب ريف، حرب ثورية، حرب تحررية، حرب استعمارية، دفاعية، هجومية، نووية، تقليدية...الخ).والثاني هو مجال زماني يُعنى بتحديد الحقبة الزمنية التطورية للمجال الأول، تحديداً تاريخياً مقارنا ...

شاهد جميع المصطلحات