مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

22 September 2018

النفاق ، المفهوم التاريخ

المؤلِّف: فاضل محمد السوداني

تقويم النصّ: محمد صالح الحلفي

الإخراج الفني: محمد صادق الفريجي

الناشر: منشورات المحبّين

العدد: 3000 نسخة

المطبعة: كوثر

الطبعة: الأولى 1433 هـ.ق 2012م

واجه الدين الإسلامي منذ انبلاج فجره تحدّيات كبيرة وخطيرة من قبل أعدائه الكثيرين،الذين أخذو يبتكرون الأساليب تلو الأساليب في محاربتهم إيّاه، ولكن لم تقف الأخطار التي تواجهه عند هذا الحدّ، بل كانت هناك أخطار من نوعٍ آخر لعلَّ أبرزها وأشدّها خطورة ذلك العدو الذي تبرقع بالنفاق؛ ليبثّ سمومه بين صفوف المسلمين، ولطالما فضح القرآن الكريم المنافقين وتحركاتهم ونواياهم في سور وآيات عديدة، ولخطورة عملهم خصّهم الرسول الأكرم (ص) بأحاديث كثيرة حذّر فيها من مساوئهم ومخاطرهم وأغراضهم على الصعيد الفكري والعقائدي والاجتماعي وغيرها.

ومن خلال المطالعة المتأملة للتاريخ الإسلامي نجد أنّ اليهود كان لهم الدور البارز في تمثيل صفحة النفاق التي اتخذت صوراً وأشكالاً متنوّعةً، تحكيها مواقفهم مع الرسول (ص) والمسلمين آنذاك، فما صدقت نواياهم يوماً ما، ولا التزموا بعهدٍ وهم على مقدرةٍ من نقضه، بل باتوا يتحيّنون الفرص لإلحاق الضرر بالدين الإسلامي بغية إضعافه والقضاء عليه .

إنّ هذا الكتاب: (النفاق: المفهوم، التاريخ، وأثره في سياسة اليهود ) لمؤلِّفه الأستاذ فاضل السوداني، تناول هذه الظاهرة الخطيرة ومن أبعاد شتّى، من قبيل: تحديد مفهوم النفاق وسجله التاريخي، وأنواعه وخطره على الصعيد الفردي والاجتماعي والعقائدي والسياسي، وكيف تصدّى له الرسول (ص) والإمام عليٌّ (ع) وباقي المعصومين (ع). 

وبعد ذلك تطرّق الكاتب إلى عرض الشخصية اليهودية، وكيف أنّ النفاق لازم هذه الشخصية عبر التاريخ، وكيف أنّه كان يشكّل الركن الرئيس لسياسة اليهود مع الآخرين، وخصوصاً مع المسلمين، من خلال صنع الشخصيات الإسلامية الموهومة، وتشكيكهم في المعتقدات الإسلامية، وزرعهم الطابور الخامس في المجتمع؛ ليروّج أفكارهم، وينفّذ خططهم الخبيثة.

ومن الأبحاث التي سلّط عليها الضوء تاريخ نشوء النفاق في المجتمع اليهودي، وما فعلوه مع نبيّ الله موسى (ع)، وسلوكهم الخدّاع معه من تمرّدٍ وتهاونٍ وعصيانٍ وتصرفاتٍ لا تصدر إلاّ من نفوسٍ مريضةٍ كنفوسهم.

ثمّ تناول الكتاب موضوع النفاق في آخر الزمان، وما يقوم به المنافقون من إثارة الشبهات وتحريف الحقائق وزج الإسرائيليات، وما تعانيه الأُمّة من مآسٍ من جرّاء النفاق، كالتناحر والتمزّق على كلِّ المستويات وأبرزها التمزّق السياسي الشائع في هذه الأيام، وانتشار الحركات المنحرفة، وغير ذلك.

وفي الختام تطرّق الكاتب إلى سبل معالجة ظاهرة النفاق، وعواقبه الوخيمة على الدين والمجتمع.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

فيدرالية

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية. ...

شاهد جميع المصطلحات