مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

18 April 2018

أسس وآلية الإشراف في الحكومة الإسلامية

أسس وآلية الإشراف في الحكومة الإسلامية

(مباني وساز وكار نظارت در حكومت إسلامي)

مؤلف: سيد احمد مرتضايي

يتناول هذا الكتاب أهم بحث في مجال فقه الحكومة؛ وهو بحث الاشراف وقواعده وآلياته في الحكومة الإسلامية. 

وتوزعت ابحاث الكتاب في فصولٍ أربعة وكما يلي: 

الأول: طرح فيه أبحاثاً عامة من قبل السابقة الفقهية لموضوع الإشراف فذكر الكاتب أن مسالة الإشراف تقترن بولادة الإسلام، لأن الإسلام يتسلط على جميع أعمال الإنسان بواسطة الاشراف الإلهي وتطرق أيضاً إلى ضرورة الاشراف، والى حقوق الاشراف وقدم شرحاً لعدة مفاهيم منها: مفهوم المشرف والاشراف، والمعنى اللغوي للإشراف والمشرف، والمفهوم الاصطلاحي للإشراف والمشرف.

الثاني: بحث فيه الاشراف من وجهة نظر الفقه السياسي، وتطرق إلى مسائل مهمة فيه من قبيل، أن مسؤولية الاشراف هي امانة الاشراف على الاختيار والانتخاب الاشراف على وضع القانون، الاشراف والتقييم العادل، الاهتمام بالشكاوى الإدارية وغيرها من الأبحاث.

الثالث: الاشراف في القانون الأساسي في إيران 

وهنا أيضاً تطرق الكاتب إلى مواضيع عديدة مثل: أنواع الاشراف في القانون الأساسي ونقدها، اشراف القائد مع النقد، اشراف خبراء القيادة؛

الفصل الرابع: النظام الجديد للإشراف، تضمن مواضيع من قبل قواعد النظام الجديد ماهية النظام الجديد، محورية الولاية في النظام الجديد، الاشراف المباشر وغير المباشر، مؤسسة الاشراف الاداري، مؤسسة الاشراف المالي وغيرها من الأبحاث.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

سياسة التهدئة

وهي تقديم التنازلات الاقليمية والسياسية لدولة أو قوة أخرى معادية بغية تجنب الحرب. واكتسب المصطلح معنى سلبياً في ثلاثينات هذا القرن، عندما حاول بعض سياسي الغرب كسب هتلر وشراء رضاه عن طريق إشباع رغباته التوسعية والاقليمية بالموافقة على ضمّه بعض الأراضي المجاورة لألمانيا . ولعل أشهر خطوة في هذه السياسة كانت اتفاقية ميونخ التي عقدها تشمبرلين ...

شاهد جميع المصطلحات