مرکز الهدف للدراسات

Hadaf Center For Studies

24 September 2018

فلسفة النظام السياسي في الإسلام

اسم الكتاب: فلسفة النظام السياسي في الإسلام

المؤلِّف: الدكتور عبد الله حاجي الصادقي

التعريب: السيد حسن علي مطر الهاشمي

مراجعة التعريب: رائد علي البصري

تقويم النصّ: أسعد التميمي

الإخراج الفني: محمد صادق الفريجي

  الناشر: منشورات الرشيد                   

الطبعة: الأولى 1431هـ ـ 2010م

ثمّة أحداث في التاريخ، تُحدث منعطفاً في الفكر، وتكون مدعاةً لإحياء وتجديد بعض الأفكار، بما يتناسب مع ذلك العصر.

ومن تلك الأحداث، انتصار الجمهورية الإسلاميّة في إيران، فكانت سبباً لتحرّك مفردات، لم يكن لها وجود بهذا المستوى، منها: الدولة، الحكومة، السلطة، السيادة، الحكم، وما إلى ذلك من مفرداتٍ لها علاقة بهذا الحدث؛ لذلك تحركت أقلام الكتّاب، بشتّى مذاهبهم لبيان هذه المفاهيم والمفردات، لكي تتضح مبادئ ومعالم وأُطر هذه المفاهيم والمفردات بشكلٍ تام.

ولا يخفى، أنّ ظاهرة الإسلام السياسيّ، كانت الأبرز في القرن العشرين، فتشكّلت بين مفكري الإسلام وعلمائه، ثنائيّة في مسألة العلاقة بين الشأنين الدينيّ والسياسيّ، الأكثر كان مع وجود العلاقة، ونفى الآخر هذه العلاقة.

وفي هذا الكتاب، أكّد الدكتور عبد الله حاجي الصادقي على شدّة العلاقة بين الشأنين الدينيّ والسياسيّ، وأنّهما لا يفترقان، حيث ركّز  على ثلاثة محاور رئيسة: الدِّين والسياسة، الفلسفة السياسيّة في الإسلام، النظام السياسي في الإسلام.

حيث أعطى الكاتب، المحور الأول حظّه الوافر من البحث، وكان ردّاً على مَن غرّد خارج السرب ، ممّن نفى العلاقة بين الدِّين والسياسة.

أمّا المحور الثاني، فقد استنطق الكاتب النصوص الإسلاميّة خير استنطاق؛ لبيان الفلسفة السياسيّة في الإسلام.

والمحور الثالث، كان على شاكلة المحور الثاني، أيّ اعتمد على النصوص واستنطاقها، من أجل رسم النظام السياسي في الإسلام.

تعليقات الزوار

أفلام وثائقية
صور نادرة
مصطلحات

رجعية

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إمّا من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنّه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح ا ...

شاهد جميع المصطلحات